دليل صحافة البيانات

ساهمت أزمة الصحافة الورقيّة في تطوّر صحافة البيانات بعد عزوف عدد كبير من القرّاء بالعالم عن مطالعة الصحف، فاندثار صحيفة « السفير » بالعالم العربي سنة 2017 كانت إعلانا لناقوس الخطر الذي يحدّق بالصحافة الورقية. وقد تتالت فيما بعد ظاهرة غلق بعض الصحف الورقيّة سواء بتونس أو لبنان أو مصر أو غيره. وقرّر مؤسسو هذه الصحف الورقيّة بعث نسخ الكرتونية في محاولة لمواجهة تحديّات الساحة الإعلاميّة. كما ساهمت وفرة المعلومات بعد أن كانت نادرة في السابق إلى سعي الصحفيين إلى البحث عن طريقة جديدة لمعالجة الكمّ الهائل من المعلومات التّي يتحصلون عليها.

وقد تطوّرت فعليّا صحافة البيانات خلال السنوات العشر الأخيرة مع انتشار الوسائط الإلكترونية الحديثة (الحاسوب المحمول، اللوحة، الهاتف الذكي، الخ) والميديا الاجتماعية (الفايسبوك، التويتر، الانستغرام، الخ). وكان هذا من ضمن العوامل التي ساهمت في اندثار بعض الصحف الورقيّة بعد أن أصبحت الأخبار تبثّ بصفة آنية.

هذا الدليل موجّه لكلّ الفاعلين في مجال الإعلام والراغبين في ممارسة صحافة البيانات على غرار أساتذة وطلبة الإعلام والصحفيين المهنيين ومطوري البرمجيات ومصممّي الغرافيك وغيرهم حتّى يساعدهم على بناء قدراتهم في سرد قصة صحفيّة من خلال البيانات. وقد تمّ اعداده أيضا ليكون مرجعا للمدربّين والمتدربين خلال الدورات التكوينية المبرمجة .

لمطالعة الدليل كاملا

http://datajournalismhandbook.egovsociety.tn/

Votre commentaire

Choisissez une méthode de connexion pour poster votre commentaire:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l’aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google

Vous commentez à l’aide de votre compte Google. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l’aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l’aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :